منوعات

تحذيرات طبية: أسباب تُعرض مرضى السكر كبار السن لفقدان الوزن غير المرغوب فيه !

في عالم يتسم بارتفاع معدلات السكري وزيادة الوزن، يعتبر فقدان الوزن لدى مرضى السكر كبار السن مشكلة صحية خطيرة يجب التنبه لها. وتُظهر الدراسات أن السكري يزيد من خطر فقدان الوزن لدى كبار السن بشكل ملحوظ، وهنا نلقي نظرة على أسباب هذه الظاهرة القلقة:

1. عدم التحكم في مستويات السكر في الدم: يمكن أن يؤدي عدم التحكم الجيد في مستويات السكر في الدم إلى فقدان الوزن غير المرغوب فيه، حيث يؤثر الارتفاع المستمر في مستويات السكر على عملية الاستقلاب ويسبب فقدان الشهية وفقدان الوزن.

2. التهاب الأعصاب (النوروباثي): يُعتبر التهاب الأعصاب واحدًا من المضاعفات الشائعة لمرضى السكر كبار السن، وقد يؤدي إلى ضعف الشهية وفقدان الوزن، نتيجة لتأثيره على القدرة على الشعور بالألم واللمس والحرارة.

3. مضاعفات الكلى: يعتبر السكري عاملاً رئيسيًا في تطور مشاكل الكلى، وقد يؤدي فشل الكلى إلى فقدان الوزن نتيجة لفقدان البروتينات والسوائل من الجسم.

4. تأثيرات الأدوية: بعض الأدوية المستخدمة في علاج السكري قد تسبب فقدان الوزن كآثار جانبية، مثل بعض أنواع الأدوية المضادة للسكر.

5. تقليل الشهية: يمكن أن يؤدي تقليل الشهية الناتج عن التهابات مزمنة أو مشاكل هضمية مثل القرحة إلى فقدان الوزن غير المرغوب فيه.

بالنظر إلى هذه الأسباب، يجب على مرضى السكر كبار السن الانتباه إلى أي تغير في وزنهم والتحدث مع الطبيب في حالة وجود أي مشكلة صحية تتعلق بالتغذية أو مستويات السكر في الدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page