تكنولوجيا

أبل تزيل تطبيقي واتساب وThreads من متجرها في الصين بأمر من هيئة مراقبة الإنترنت

قامت شركة “Apple” بإزالة تطبيقي واتساب و”Threads” التابعين لشركة “ميتا” من متجر التطبيقات الخاص بها في الصين، وذلك بناءً على أمر من هيئة مراقبة الإنترنت في البلاد. وأشار الأمر إلى مخاوف تتعلق بالأمن القومي، مما دفع الشركة الأمريكية إلى الامتثال بإزالة التطبيقين.

ورغم أن تطبيقات مثل واتساب وThreads كانت محظورة بالفعل في الصين، إلا أنها كانت متاحة للتحميل عبر متجر التطبيقات الصيني من خلال استخدام الشبكات الافتراضية الخاصة (VPN)، التي تتيح للمستخدمين تجاوز الرقابة الحكومية عبر تشفير حركة المرور على الإنترنت وإخفاء هويتهم.

وقد صرح متحدث باسم شركة أبل لشبكة CNN الأمريكية قائلاً: “نحن ملتزمون باتباع القوانين في البلدان التي نعمل فيها، حتى عندما نختلف”. وأضاف أن إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية أصدرت أمراً بإزالة هذه التطبيقات من واجهة المتجر الصيني بناءً على مخاوف تتعلق بالأمن القومي.

وأشار دنكان كلارك، رئيس مجلس إدارة شركة BDA China للاستشارات الاستثمارية، في تصريح لـ CNN، إلى أن هذه الخطوة من قبل شركة أبل تمثل “مزيدًا من المسافة بين عوالم التكنولوجيا المنفصلة بالفعل” داخل الصين وخارجها.

تأتي هذه التطورات في سياق تشديد الصين على الرقابة والضوابط التقنية، وهو ما يؤدي إلى زيادة القيود على التطبيقات والخدمات التي يمكن للمستخدمين في الصين الوصول إليها. تثير هذه الإجراءات مخاوف من اتساع الفجوة بين الأنظمة التقنية داخل الصين وخارجها، مما قد يؤثر على توافر الخدمات الرقمية وتبادل المعلومات عبر الحدود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page