منوعات

علامات بالعين: كيف يمكنك اكتشاف مرض الكوليسترول من خلال عينيك؟!

يُعتبر مرض الكوليسترول من الحالات الصحية الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل أمراض القلب والشرايين. وعلى الرغم من أنه يمكن التحكم في مستويات الكوليسترول من خلال النظام الغذائي والتمارين الرياضية والأدوية، فإن الكثير من الناس لا يدركون أنهم مصابون بهذه الحالة حتى تظهر أعراض خطيرة. ومع ذلك، يمكن للعين أن تقدم مؤشرات على ارتفاع مستويات الكوليسترول في الجسم.

من العلامات التي يمكن أن تظهر في العين وتدل على الإصابة بمرض الكوليسترول:

1. الحلقات البيضاء حول القرنية:

تظهر حلقات بيضاء أو رمادية حول القرنية، تُعرف باسم “Arcus senilis”، وغالبًا ما تظهر عند الأشخاص الأكبر سنًا. قد تكون هذه الحلقات مؤشرًا على ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، وقد ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

2. النتوءات الصفراء على الجفون:

يُعرف هذا العرض بـ”الزانثيلازما”، وهو عبارة عن تجمعات دهنية صفراء تظهر على الجفون أو حول العينين. قد تكون هذه النتوءات علامة على ارتفاع مستويات الكوليسترول، وقد تشير إلى اضطرابات أخرى مثل مشاكل الكبد.

3. تورم واحمرار في العيون:

يمكن أن يؤدي ارتفاع الكوليسترول إلى تصلب الشرايين، مما يؤثر على تدفق الدم إلى العينين. قد يؤدي ذلك إلى تورم واحمرار في العيون، ويمكن أن يكون علامة على اضطراب في الأوعية الدموية.

من المهم التأكيد على أن هذه العلامات ليست تشخيصًا نهائيًا لمرض الكوليسترول، ولكنها مؤشرات تستدعي استشارة الطبيب لتحديد الحالة الصحية. إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض، فمن الضروري مراجعة طبيب العيون وطبيب الأمراض القلبية للفحص الشامل.

الفحوصات المنتظمة واختبارات الدم يمكن أن تحدد مستويات الكوليسترول في الجسم، وتساعد في تحديد الخطوات اللازمة للتحكم فيها. التشخيص المبكر هو المفتاح للوقاية من مضاعفات الكوليسترول والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page