تكنولوجيا

غوغل تواجه أزمة داخلية: ساندر بيتشاي يوجه تحذيرًا بعد طرد 28 موظفًا على خلفية مشروع مشترك مع إسرائيل

شركة غوغل، العملاقة التقنية، تشهد توترات غير مسبوقة بعد طرد 28 موظفًا، ما دفع الرئيس التنفيذي، ساندر بيتشاي، لإرسال رسالة تحذيرية قوية إلى جميع الموظفين. جاءت هذه التحركات وسط احتجاجات عارمة اعتراضًا على عقد “مشروع نيمبوس” الذي أبرمته غوغل مع الحكومة الإسرائيلية، بقيمة 1.2 مليار دولار.

تحتوي الرسالة التحذيرية التي أرسلها بيتشاي على دعوة للتركيز على العمل، مؤكدًا أن غوغل “ليست مكانًا لمناقشة السياسة”، ومشددًا على أهمية احترام زملاء العمل. وأضاف أن غوغل “هي شركة وليست مكانًا للتصرف بطريقة تعطل زملاء العمل أو تجعلهم يشعرون بعدم الأمان”. كما حذر من أن محاولة استخدام الشركة كمنصة شخصية أو إثارة صراعات حول القضايا السياسية تُعتبر تصرفات تخريبية، وهو أمر لن يتم التسامح معه.

هذا التحذير جاء بعد يومين من تنظيم العمال والموظفين اعتصامات في مكاتب غوغل في نيويورك وكاليفورنيا، حيث أعربوا عن استيائهم من مشروع نيمبوس، الذي يتيح لوزارة الدفاع الإسرائيلية الوصول الآمن إلى البنية التحتية للحوسبة التي توفرها غوغل، ومن ثم السماح للوزارة بتخزين البيانات ومعالجتها، بالإضافة إلى الوصول إلى خدمات الذكاء الاصطناعي.

ووفقًا لتقارير إعلامية، قام نائب رئيس غوغل للأمن العالمي، كريس راكو، بإرسال مذكرة إلى بيتشاي، يخبره فيها بأن الموظفين في نيويورك قد سيطروا على الطابق العاشر من مكاتب غوغل في مانهاتن، بينما احتشد متظاهرون آخرون في مكاتب الشركة في سياتل. وكتب راكو: “إن مثل هذا السلوك ليس له مكان في مكان عملنا ولن نتسامح معه”، في إشارة إلى أن التصرفات التي تعرقل العمل وتنتهك سياسات الشركة لن يتم التغاضي عنها.

ومن جانب آخر، أفاد تقرير من مجلة WIRED أن أكثر من 600 موظف في غوغل وقعوا على رسالة تطالب الشركة بالتخلي عن رعايتها للمؤتمر التقني الإسرائيلي “Mind the Tech”، الذي يهدف لتسليط الضوء على مرونة صناعة التكنولوجيا الإسرائيلية. ومن بين المعترضين، برزت مهندسة برمجيات في يوتيوب، زيلدا مونتيس، التي صرحت بأن تضامن العمال مهم بشكل خاص في سياق تقنيات الذكاء الاصطناعي الإسرائيلية المستخدمة في المراقبة.

يبدو أن غوغل تواجه أزمة حقيقية تتطلب قيادة قوية للعودة إلى الاستقرار، خاصة مع استمرار تصاعد التوترات الداخلية وتزايد الاحتجاجات حول الشراكات المثيرة للجدل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page