فن ومشاهير

مهرجان الإسكندرية السينمائي يمنح وسام عروس البحر المتوسط للفنان السوري أيمن زيدان!

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط تكريم الفنان السوري الكبير أيمن زيدان بمنحه وسام “عروس البحر المتوسط” في دورته الـ40، المقرر إقامتها في الفترة من 11 إلى 15 أكتوبر 2024. يأتي هذا التكريم تقديرًا لدور زيدان الكبير في السينما السورية والعربية، وإسهاماته في عالم الفن على مدى عقود.

الإعلان عن تكريم أيمن زيدان

أعلن الناقد السينمائي الأمير أباظة، رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي، عن منح وسام “عروس البحر المتوسط” للفنان السوري أيمن زيدان. وأكد أباظة أن تكريم زيدان يأتي تقديرًا لمسيرته الفنية وإسهاماته الكبيرة في السينما العربية. من المقرر أن يتسلم زيدان الوسام خلال حفل افتتاح المهرجان، الذي سيعقد في مكتبة الإسكندرية في الثامنة مساء أول أكتوبر القادم.

مسيرة أيمن زيدان في الفن والمسرح

الفنان أيمن زيدان من أبرز الأسماء في السينما والمسرح العربي. حصل على إجازة في الفنون المسرحية عام 1981، وعمل مدرسًا في المعهد العالي للفنون المسرحية، ومديرًا للمسرح الجوال في وزارة الثقافة السورية. كما أدار شركة الشام الدولية. بالإضافة إلى ذلك، قام زيدان بإخراج العديد من المسرحيات الناجحة، منها “المهرج”، و”الملك هو الملك”، و”سوبر ماركت”.

 أعمال زيدان في التلفزيون والسينما

في التلفزيون، أخرج أيمن زيدان العديد من المسلسلات الناجحة، مثل “ليل المسافرين”، و”ملح الحياة”، و”أيام لا تُنسى”. أما في السينما، فقد شارك في مجموعة من الأفلام، بما في ذلك “أمينة”، و”غيوم داكنة”، و”أيام الرصاص”. كما اشترك كممثل في أفلام شهيرة مثل “أحلام المدينة”، و”الشمس في يوم غائم”.

الجوائز والتكريمات التي حصل عليها أيمن زيدان

حصل أيمن زيدان على العديد من الجوائز تقديرًا لموهبته وإسهاماته في التمثيل والإخراج. حصل على جوائز من مهرجانات عربية ودولية، بما في ذلك جائزة أفضل ممثل عربي عن فيلم “الأب” في مهرجان وهران السينمائي، وأفضل ممثل عربي عن فيلم “مسافرو الحرب” في مهرجان القدس السينمائي الدولي. كما حصل على جوائز عن إخراج أفلام مثل “أمينة” و”غيوم داكنة”.

منح وسام “عروس البحر المتوسط” للفنان السوري أيمن زيدان هو تقدير لموهبته وتأثيره الكبير في السينما والمسرح العربيين. تظل إنجازاته مصدر إلهام للعديد من الفنانين والمبدعين، ويأتي هذا التكريم تأكيدًا على الدور الحيوي الذي يلعبه زيدان في إثراء الثقافة والفن. من المتوقع أن يكون حفل تكريمه في مهرجان الإسكندرية السينمائي لحظة مميزة ومؤثرة في هذا الحدث السينمائي السنوي المرموق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page