صحة وتغذية

تحذير صحي.. متى يصبح أكل البطيخ مميتًا؟!

كشفت دراسة حديثة عن جانب غير متوقع لفاكهة البطيخ الشهيرة، حيث أشارت إلى أن استهلاك البطيخ في ظروف معينة قد يكون مميتًا. ورغم أن البطيخ يُعد أحد الفواكه الصيفية المنعشة، إلا أن العلماء حذروا من أن خطر الإصابة بالتسمم يرتبط بطرق زراعة وتخزين الفاكهة.

وجدت الدراسة أن البطيخ قد يحتوي على مستويات عالية من النترات، خاصة إذا تم استخدام كميات كبيرة من الأسمدة الكيمياوية أثناء زراعته. هذه النترات قد تتحول إلى مركبات خطيرة تُسمى نيتروزامينات عند تخزين البطيخ لفترات طويلة أو تعرضه لدرجات حرارة عالية. نيتروزامينات معروفة بكونها مسرطنة وقد تسبب أمراضًا أخرى خطيرة.

وأشارت الدراسة إلى أن أخطر الحالات تحدث عندما يتم تخزين البطيخ بشكل غير صحيح، مما يسمح للنترات بالتراكم والتحول إلى نيتروزامينات. على الرغم من أن مثل هذه الحالات نادرة، إلا أن العلماء يشددون على أهمية تخزين الفاكهة بشكل صحيح وتجنب استهلاك البطيخ الذي يبدو غير طازج.

لحماية نفسك من هذه المخاطر، يوصي الخبراء بتناول البطيخ الطازج وتجنب تخزينه لفترات طويلة. كذلك، من المهم شراء البطيخ من مصادر موثوقة تضمن ممارسات زراعية آمنة. هذا يعني التأكد من عدم استخدام كميات مفرطة من الأسمدة الكيمياوية أثناء الزراعة.

رغم هذه التحذيرات، يبقى البطيخ فاكهة آمنة إذا تم التعامل معها بعناية. تأكد من استهلاكها في حالة جيدة وتجنب أي علامات على التلف لضمان عدم التعرض لمخاطر صحية غير متوقعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page